معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

تعليمى
 
الرئيسيةاختبارات2010/20اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم اعضاء المنتدى الكرام وكل عام وانتم بخير بمناسبةالعام الدراسى الجديد عام 2011 م

شاطر | 
 

 الذكر بعد الآذان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فوزي
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: الذكر بعد الآذان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 8:27 am

الذكر بعد الآذان

الحديث السابع عشر :
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله  قال : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة وأبعثه مقاما محمواد الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة )
الشرح والتحليل


ما المراد بالنداء ؟ وما هي ( الدعوة التامة ) ؟ ولم وصفت بالتامة ؟ وما المراد بالصلاة القائمة ؟ وما قول الطيبي في ( الدعوة التامة – الصلاة القائمة ) ؟
المراد بالنداء : الأذان . الدعوة التامة : هي ألفاظ الأذان.
ووصف بالتامة : لأنه لا يدخلها تغيير ولا تبديل ، بل هي باقية إلي يوم القيامة ، أو لأنها الجامعة للعقائد بتمامها .
الصلاة القائمة : أي التي ستقام أو الباقية .
ما قاله الطيبي في ( الدعوة التامة ، الصلاة القائمة ) :
-الدعوة التامة من اول الأذان إلي محمد رسول الله .
- والصلاة القائمة : هي الحيعلة المرادة بقوله ( يقيمون الصلاة ) .
ما معني ( آت ) ؟ وما هي الوسيلة ؟ وما هي الفضيلة ؟ وعلام يعود الضمير في ( وابعثه ) ؟
( آت ) : بالمد أي أعط الوسيلة : هي المنزلة العالية في الجنة التي لا تنبغي إلا له .
الفضيلة : أي المرتبة الزائدة عن سائر المخلوقين .
يعود الضمير في وابعثه : إلي النبي  .
ما هو المقام المحمود ؟ وما معني محمودا ؟ ولم نصب مقاما ؟ وما فائدة تنكيره ؟وما إعراب الاسم الموصول ( الذي ) ؟ وردت في احدي الروايات زيادة بعد قوله ( الذي وعدته ) اذكرها .
المقام المحمود : هو مقام الشفاعة العظمي .
محمودا : أي يحمده فيه الأولون والآخرون .


انتصاب ( مقاما ) : علي أنه مفعول ،علي تضمين ( ابعث ) معني ( أعط ) .
جاء لفظ مقاما منكراً : للتفخيم ، كأنه قال : مقام وأي مقام .
الاسم الموصول ( الذي ) : إما أن يكون منصوبا علي أنه بدل من مقام أو عطف بيان أو صفة ، وإما أن يكون مرفوعا علي أن خبر لمبتدأ محذوف .
الزيادة الواردة في إحدى الروايات بعد قوله ( الذي وعدته ) هي : إنك لا تخلف الميعاد .
ما محل هذا الدعاء من النداء ؟ وما معني ( حلت له الشفاعة ) ؟ وفيم سيشفع لنا النبي
لقائل هذا الدعاء ؟ وما محل هذه الشفاعة ؟
محل هذا الدعاء من النداء : بعد تمام الأذان .
معني ( حلت له شفاعتي ) : أي وجبت .
يشفع النبي  لقائل هذا الدعاء : الشفاعة المناسبة له إما في إخراجه من النار أو في إدخاله من غير حساب أو في رفع الدرجات .
محل هذه الشفاعة : يوم القيامة .
ما يرشد إليه الحديث :
1- أن من أراد أن ينال شفاعة النبي  فعليه بهذا الدعاء حين يسمع النداء .
2- أن محل هذا الدعاء بعد تمام الأذان .
3- حرص النبي  علي إرشاد أمته إلي سبل النجاة والمغنم .
[center]أسئلة العروة الوثقى

ما المراد بالنداء ؟ ومتي يقال ؟ وما المراد بالدعوة ؟ وما المقصود بتمامها ؟ وما معني ( الوسيلة – الفضيلة ) ؟ وما المقام المحمود ؟ وعلام انتصب مقاما ؟ ولم نكره ؟ وما إعراب الموصول في قوله ( الذي وعدته ) ؟ وما المقصود ( حلت له شفاعتي ) وما الذي يؤخذ من الحديث ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذكر بعد الآذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى :: الصف الاول الثانوى :: المواد الشرعيه :: الحديث وعلومه :: الترم الثاني-
انتقل الى: