معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

تعليمى
 
الرئيسيةاختبارات2010/20اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم اعضاء المنتدى الكرام وكل عام وانتم بخير بمناسبةالعام الدراسى الجديد عام 2011 م

شاطر | 
 

 الحديث الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: الحديث الاول   الأربعاء أبريل 07, 2010 10:10 am


<H1 dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0.85pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: 36pt">



الحديث الأول
من فهد ابواسماعيل للحديث باقية



كتــــــــــاب الإيمــــــــــان



عن عبادة بن الصامت t أن رسول الله e قال ـــــ وحوله عصابة من أصحابه ـــــــ : )بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ، فبايعناه على ذلك ( صدق رسول الله e .
التعريف براوي الحديث





س) ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ ثم ميز بين البيعات التي حضرها وشهدها مع النبي e ؟

? أعرف عن راوي الحديث الآتي :

. اسمه : عُبادة بن الصامت بن قيس الأنصاري الخز رجي .

. مناقبه : شهد العقبة الأولى والثانية وبدراً وأحداً وبيعة الرضوان والمشاهد كلها مع رسول الله e .

· وهو أحد النقباء الاثنى عشر ليلة العقبة بمنى ؛ وكان نقيب بني عوف .

· شهد بيعة الرضوان .

· أول من ولي قضاء فلسطين بالشام .

. مروياته : روي له عن رسول الله e (181) حديثاً ؛ وله في البخاري ثمانية أحاديث

. وفاته ومدفنه : مات في فلسطين سنة 34 هـ عن 72 سنة ؛ ودفن في بيت المقدس

؛ وذلك في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه .



. اعلم أن :

النقيب : الناظر على القوم .

العقبة : أعلى الجبل ؛ والمراد بها : جمرة العقبة إحدى الجمار الثلاث بمنى .




. التمييز بين البيعات التي حضرها عُبادة :

اسم البيعة
مكانها
عدد الحضور
مضمون البيعة
بيعة العقبة الأولى

منى ؛ عند جمرة العقبة .

اثنا عشر رجلاً فيهم عبادة .

بايعوا النبي e بيعة النساء (سورة الممتحنة آية رقم 12) ؛ ثم انصرفوا .

· هذا ما اتجه إليه الشارح الشيخ الشرقاوي ؛ والصواب غيره . تابع الإيضاح مع المعلم .
بيعة العقبة الثانية

منى ؛ عند جمرة العقبة .

سبعون رجلاً فيهم عبادة ؛ وكان نقيب بني عوف .

بايعوا النبي e على أن يمنعوه مما يمنعوا منه أبناءهم .
بيعة الرضوان

تحت الشجرة في الحديبية .

ألف وأربعمائة رجل .

بايعوا النبي e على الموت . (سيتضح لك الأمر عند دراسة سورة الفتح) .


مناسبـــة الحديــث

س) ما مناسبة الحديث ؟

ج) كان النبي e يعرض نفسه على قبائل العرب في كل موسم حج ، فبينما هو عند العقبة إذ لقي رهطاً من الخزرج

فقال : ألا تجلسون أكلمكم ؟

قالوا : بلى .

فجلسوا ؛ فدعاهم إلى الله تعالى ؛ وعرض عليهم الإسلام ؛ وتلا عليهم القرآن ؛ فأجابوه .

فلما انصرفوا إلى بلادهم ذكروه لقومهم ففشا أمر رسول الله e فيهم ؛ فأتى في العام المقبل اثنا عشر رجلاً إلى الموسم فيهم عبادة بن لصامت ؛ فلقوا رسول الله بالعقبة فبايعوه بيعة النساء ؛ وهي ما في قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{12} الممتحنة . وهي بيعة العقبة الثانية ؛ ثم انصرفوا ...




عن عبادة بن الصامت t أن رسول الله e قال ــ وحوله عصابة من أصحابه ــ : )بايعوني ....

. معاني المفردات واللغة :

س) اضبط "عصابة " بالشكل ؟ وما معناها ؟ وما معنى بايعوني ؟ وما المراد بالمبايعة ؟ وما إعراب : حوله عصابة ؟ وما الموقع الإعرابي لجملة : وحوله عصابة ؟ ـ وما الموقع الإعرابي لشبه الجملة : من أصحابه ؟ وأين مقول القول في : قال وحوله عصابة من أصحابه ؟


الكلمة
معناها & المراد منها

الكلمة
إعرابها

عِصابة

هي بكسر العين ما بين العشرة إلى الأربعين .

حوله عصابة


حوله : خبر مقدم .

عصابة : مبتدأ مؤخر .

بايعوني

عاهدوني .

والمراد بالمبايعة : المعاهدة .

وحوله عصابة .

الواو : واو الحال .

والجملة : حالية .


من أصحابه

شبه الجملة صفة لعصابة .

بايعوني

الجملة : في محل نصب مقول القول .


. سؤال وجواب :

س) كم كان عدد العصابة ؟ وما الذي يشير إليه قوله : وحوله عصابة من أصحابه ؟

7 كان عدد العصابة : أحد عشر رجلاً ؛ ومع عبادة اثنا عشر رجلاً .

7 يشير قوله : وحوله عصابة من أصحابه : إلى المبالغة في الحديث ؛ وأنه عن تحقيق وإتقان ؛ فالحديث يقيناً ثابت عن رسول الله .



. البلاغة :

س) لم سميت المعاهدة مبايعة ؟ وكيف تجري التشبيه هنا ؟

الجملة
إيضاح الوجه البلاغي فيها
بايعوني


ü سميت المعاهدة مبايعة : تشبيهاً لها بالمعاوضة المالية .

ü إجراء التشبيه : ليس المقصود من الجملة المعنى المتبادر إلى الذهن ؛ وهو ما يتصل بالبيع والشراء ؛ وما يتبع ذلك من العوض المالي ؛ ولكنه على سبيل التشبيه ؛ أي : تشبيه المتبايعين في العقبة بالمتعاقدين في البيع والشراء ؛ فكل واحد من المتعاقدين يوفي بما التزم به لصاحبه ؛ فالرسول وعدهم بالنصر والثواب ؛ وهم وعدوه بالنصر والطاعة .







... بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في معروف



. معاني المفردات واللغة :

س) ما معنى : " على أن لا تشركوا بالله شيئاً " ؟ وما معنى : البهتان ـ تفترونه ؟ وما المراد بقوله : بين أيديكم وأرجلكم ؟ وما معنى " ولا تعصوا " ؟ وما المراد بالمعروف ؟

الكلمة
معناها & المراد منها

على أن لا تشركوا بالله شيئاً

! بايعوني على ترك الإشراك المستلزم للتوحيد .

ببهتان

! البهتان : هو كذب يبهت سامعه (يدهشه) لفظاعته كالرمي بالزنا والفضيحة والعار .

تفترونه

مأخوذة من الافتراء أي تختلقونه .

بين أيديكم أرجلكم

7 قد يكون المراد بما بين اليد والرجل :

(1) النفس .

? والمعنى على ذلك : لا ترمون أحداً بكذب ترونه في أنفسكم فيندهش لما يسمع منكم ؛ لأن ما ترمونه به محقق فيكم لا فيهم .

? ولقد كنى باليد والرجل هنا عن الذات (النفس) : لأن معظم الأفعال تقع بهما .

(2) القلب ؛ لأنه الذي يترجم عنه اللسان ؛ فلذا نسب الافتراء إليه .

? والمعنى على ذلك : لا ترمون أحداً بكذب لحقد قلوبكم عليه فيندهش لما يسمع منكم .

(3) الكفاح (العلانية) .

? والمعنى على ذلك : لا تدهشوا الناس بالمعايب كفاحاً (علناً) ، وبعضكم يشاهد بعضاً .

ولا تعصوا

! المراد : لا تعصوني ولا أحداً ممن ولي عيكم بعدي .

معروف

ما عرف من الشارع حسنه نهياً وأمراً .


. اللغة :

س) أين مفعول تسرقوا ؟ ما نوع لا في قوله : " ولا تأتوا " بحذف النون وإثباتها ؟ وأين مفعول تعصوا في قوله : " ولا تعصوا في معروف " ؟ ولماذا ؟ وما التقدير ؟

الكلمة
إعرابها
تسرقواْ


! حذف مفعولها ليدل على العموم ؛ والتقدير : تسرقوا شيئاً .
ولا تأتواْ

! بإثبات النون ؛ تكون لا : نافية ، وتأتون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ؛ والجملة خبر أريد به النهي .

! بحذف النون ؛ تكون لا : ناهية ، وتأتون : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون عطفاً على الأفعال المجزومة السابقة ؛ وهو أنسب مما قبله .
ولا تعصوا

! مفعول تعصوا : محذوف ؛ للتعميم .

! والتقدير : ولا تعصوني ولا أحداً ممن ولي عليكم بعدي .






. سؤال وجواب

س) لم قدم التوحيد على غيره ؟

ج) لأنه الأصل .

س) لم خص قتل الأولاد بالذكر في قوله : " ولا تقتلوا أولادكم " ؟

ج) 1) لأنه كان شائعاً بينهم وأد البنات أي دفنهن بالحياة ؛ وقتل البنين خشية الإملاق .

2) لأن قتلهم أكبر من قتل غيرهم ؛ لأنه قتل وقطيعة رحم .

3) لأن الأولاد الصغار لا يقدرون على الذب عن أنفسهم ؛ فالعناية بالنهي آكد .




س) ما أصل قوله : " ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم " ؟ ولم احتيج إلى حمله على غير ما ورد فيه هنا ؟

ج) أصل هذا : كان في بيعة النساء ؛ وهو كناية عن نسبة الولد الذي تزني به المرأة وتنسبه إلى زوجها ...

! واحتيج إلى حملة على غير ما ورد فيه هنا : لأن هذا اللفظ استعمل في بيعة الرجال ؛ فكانت التأويلات السابقة في المعاني بالنفس والقلب وغيرهما ..




س) لم خص هذه المعاصي بالذكر ؟

ج) خصها بالذكر : للاهتمام بها .




س) لماذا التنصيص على المعروف مع أنه e لا يأمر إلا به ؟

7 قيده بذلك : 1) تطيباً لقلوب المبايعين . 2) وتنبيهاً على أنه لا تجوز طاعة مخلوق في معصية الخالق .




س ) لم اقتصر على المنهيات دون المأمورات ؟

7 الجواب : أنه لم يهمل المأمورات ؛ بل ذكرها على طريق الإجمال في قوله : " ولا تعصوا في معروف " ؛ إذ العصيان مخالفة للأمر .

س) فإن قلت : لم نص على كثير من المنهيات دون المأمورات ؟

7 قلت : لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .</H1>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fahedhemil.yoo7.com
 
الحديث الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى :: حديث-
انتقل الى: