معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

تعليمى
 
الرئيسيةاختبارات2010/20أحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم اعضاء المنتدى الكرام وكل عام وانتم بخير بمناسبةالعام الدراسى الجديد عام 2011 م

 

 بــــــــــــــدء الاذان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فوزي
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

بــــــــــــــدء الاذان Empty
مُساهمةموضوع: بــــــــــــــدء الاذان   بــــــــــــــدء الاذان I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 8:04 am

بــــــــــــدء الآذان
الحديث السادس عشر :
عن ابن عمر – رضي الله عنهما- كان يقول : كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون فيتحينون الصلاة ليس ينادي لها ، فتكلموا يوما في ذلك ، فقال بعضهم : اتخذوا ناقوسا مثل النصارى ، وقال بعضهم : بل بوقاً مثل قرن اليهود ، فقال عمر : أولا تبعثون رجلاً ينادي بالصلاة فقال  ( يا بلال قم فناد بالصلاة )
التعريف براوي الحديث :
اسمه : عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوى .
أمه : زينب بنت مظعون الجمحية ولد سنة ثلاث من المبعث النبوي .
قال عنه النبي  : نعم الرجل عبد الله انه كان يصلي من الليل فكان بعد لا ينام من الليل إلا القليل .
مناقبه : هو من المكثرين عن النبي  أسلم مع أبيه ، وهاجر وهو ابن عشر سنين ، وقيل : احدي عشرة ونصف ، وعرض علي النبي  ببدر فاستصغره ثم بأحد فكذلك ثم بالخندق فأجازه وهو يومئذ ابن خمس عشرة سنة ، وقد ثبت عنه : أنه كان له يوم بدر ثلاث عشرة .
وفاته : مات سنة اثنتين أو ثلاث وسبعين أو أربع وثمانين ، وله سبع وثمانون سنة
الشرح والتحليل
من أين قدم المسلون ؟ وما معني ( فيتحينون الصلاة ) ؟ ثم اذكر ما قيل في ( ليس) هنا من أقوال ؟
قدم المسلمون : من مكة إلي المدينة من الهجرة .
معني ( يتحينون الصلاة ) : أي يقدرون حينها ليدركوها في الوقت المحدد لها شرعا .
ما قيل في ( ليس ) هنا :-
أ) أن ( ليس ): فعل ناسخ له اسم وله خبر ، أما اسمها فهو ضمير الشأن ، وأما خبرها فجملة ( ينادي لها )

ب) وقيل : أن ( ليس ) : حرف لا اسم لها ولا خبر

علام يعود الضمير في ( فتكلموا ) ؟ وما المراد بقوله ( اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى ) ؟ وما ضبط ( اتخذوا ) بالشكل ؟ وما المراد بـــ ( ناقوس ، البوق ، قرن اليهود ) ؟ وبم يسمي قرن اليهود ؟ وبماذا أشار عمر ؟
الضمير في ( فتكلموا ) : يرجع إلي الصحابة 
المراد بقوله (اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى ) : أي استعملوا لجمع الناس للصلاة ناقوسا مثل ناقوس النصارى الذي ينفخ فيه فيجتمعون عند سماع صوته .
ضبط ( اتخذوا )بالشكل : بكسر الخاء علي صورة الأمر .
المراد بالناقوس : جرس يضربه النصارى للإعلام بوقت صلاتهم .
المراد بالبوق أو القرن : أداة كالقمع لها فتحتان أحداهما واسعة لنشر الصوت والأخرى ضيقه من جهة النافخ فيه ، وينفخ فيه فيجتمع اليهود عند سماع صوته .
يسمي قرن اليهود : بــــ ( الشَّبُور )
أشار عمر  : بإرسال رجل ينادي بالصلاة بأن يقول مثلا بصوت عال " أيها المسلمون حضر وقت الصلاة " أو مثل ذلك .
ما نوع الفاء في قول : ( فقال عمر ) ؟ وما فائدة الهمز والواو في ( أولا ) وما المعني ؟
الفاء في فقال عمر : فاء الفصيحة ، لإفصاحها عن شيء مقدر ، أي فافترقوا فقال عمر .
الهمزة في ( أولا ): همزة الاستفهام ، والواو للعطف علي مقدر . أتقولون ذلك ولا تبعثون رجلا منكم ينادي للصلاة .
مَن من الصحابة رأي الأذان في النوم ؟ وما موقف كل منهم ؟ وما معني قول الرسول  : ( يابلال قم فناد بالصلاة ) ؟ وما حكم القيام في الأذان ؟ وهل يؤخذ هذا الحكم من هذا الحديث ؟
الصحابيان اللذان رأي الأذان في النوم هما:
1- عبد الله بن زيد  2- عمر بن الخطاب  .
موقف عبد الله بن زيد  : لما رأي الأذان في النوم جاء إلي النبي  فقص عليه رؤياه فصدقه .
موقف عمر بن الخطاب  : لما رأي الأذن كتمه ولم يقص علي النبي  رؤياه ، فلما سمع صوت بلال بالأذان خرج يجر رداءه حتى أتي النبي  فقال : رأيت مثل الذي رأي .
معني قول الرسول  : ( يا بلال قم فناد بالصلاة ) : أي اذهب إلي موضع بارز فناد فيه بالصلاة ليسمعك الناس وإن لم تكن قائما .
حكم القيام في الأذان : سنه .
هذا الحكم : لا يؤخذ من هذا الحديث ، خلافا لبعضهم .
إن قيل : الأحكام لا تثبت بالرؤيا بل الوحي وهنا ثبتت سنية الأذان بالرؤيا كما يدل عليه هذا الحديث ، فبماذا تجيب ؟
الإجابة علي الاعتراض : أن تلك الرؤيا وافقت الوحي فلم يثبت الحكم إلا به ، ويدل لذلك ما رواه أبو داود أن عمر  لما رأي الأذان جاء ليخبر النبي  فوجد الوحي قد ورد بذلك فما زاعه إلا أذان بلال فقال له  : سبقك الوحي .
ما يرشد إليه الحديث :
1- مشروعية التشاور لا سيما في الأمور المهمة .
2- أن ينبغي للمتشاورين أن يقول كل منهم ما عنده ، ثم يفعل صاحب الأمر ما ظهرت له فيه المصلحة
3- أن المطلوب مخالفة أهل الباطل في أعمالهم .
4- استحباب كون المؤذن رفيع الصوت حسنه
أسئلة العروة الوثقى

ما المقصود ( حين قدموا المدينة ) ؟ وما معني ( فيتحينون الصلاة ) ؟ وما إعراب ( وليس ينادي لها ) ؟ وما المقصود بقوله ( فتكلموا ) ؟ وما المراد بقوله ( اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى ) ؟ وما المقصود بــ ( قرن اليهود ) ؟ وبماذا يسمي ؟ وما نوع الفاء في ( فقال عمر ) ؟ وما معني قوله  ( يا بلال قم فناد في الصلاة ) ؟ وما حكم القيام في الأذان ؟ وهل في هذا الحديث دليل علي ذلك ؟ وبم ترد علي من قال أن الأحكام لا تثبت بالرؤيا بل بالوحي ؟ وما دليل ما تقول .؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بــــــــــــــدء الاذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى :: الصف الاول الثانوى :: المواد الشرعيه :: الحديث وعلومه :: الترم الثاني-
انتقل الى: