معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد بنى حميل الثانوى الصباحى

تعليمى
 
الرئيسيةاختبارات2010/20أحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم اعضاء المنتدى الكرام وكل عام وانتم بخير بمناسبةالعام الدراسى الجديد عام 2011 م

 

 الغسل يوم الجمعة الحديث الحادي والعشرون :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فوزي
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الغسل يوم الجمعة الحديث الحادي والعشرون  : Empty
مُساهمةموضوع: الغسل يوم الجمعة الحديث الحادي والعشرون :   الغسل يوم الجمعة الحديث الحادي والعشرون  : I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 8:55 am

الحديث الحادي والعشرون :
عن أبي سعيد الخدري قال : أشهد علي أن رسول الله  قال ( الغسل يوم الجمعة واجب علي كل محتلم ، وأن يستن ، وان يمس طيباً إن وجد )

التعريف براوي الحديث :
اسمه : هو سعيد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد الأنصاري الخزرجي الخدري
لقبه : أبو سعيد الخدري .
مروياته : روي الكثير عن النبي  ، وعن أبي بكر ، وعمر ، وأخيه لأمه قتادة إبن النعمان .
صفته : كان أبو سعيد الخدري لا يخطب ، كانت لحيته بيضاء .
مناقبه : شهد أبو سعيد الخندق وما بعدها من المشاهد فقد غزا اثنتا عشرة غزوة وقتل أبوه يوم احد . وكان من أفقه الصحابة ، وكان مفتي المدينة

الشرح والتحليل
لم عبر الراوي بقوله ( أشهد ) ؟ وما المراد بقوله ( الغسل يوم الجمعة ) ؟ وما المراد بالمحتلم ؟ ولم خص صفة المحتلم بالذكر
عبر الراوي بقوله ( أشهد ) : للتأكيد علي سماعه الحديث من رسول الله  .
المراد بقوله ( الغسل يوم الجمعة واجب ) : أي الغسل يوم الجمعة واجب .
المراد بالمحتلم : البالغ . خص المحتلم بالذكر : لأن الغالب .
علام عطف قوله ( وأن يستن ) ؟ وما نوع ( أن ) ؟ وما المراد بالاستنان ؟ وما مفعول الفعل وجد في قوله ( إن وجد ) ؟
عطف قوله ( وأن يستن ) : علي معني الجملة السابقة ( يجب علي كل محتلم ان يغتسل ) .
نــــــــوع ( أن ) : مصدرية ، فكأنه قال : والاستنان .
المراد بالاستنان : دلك الأسنان بالسواك .
مفعول الفعل ( وجد ) : محذوف مقدر ، كأنه قال : إن وجد الطيب أو السواك والطيب .


هل الاغتسال يوم الجمعة حق للصلاة أم لليوم ؟ اذكر آراء الفقهاء في ذلك ؟
اتفق الشافعي ومالك وأبي حنيفة رحمهم الله علي :
- ان الاغتسال في يوم الجمعة حق للصلاة لمزيد فضلها .
- ان اختصاص الطهارة بها لا لليوم ، فلو اغتسل بعد الصلاة لم يكن للجمعة .
- كما اتفقوا: علي أن تقريب الاغتسال من ذهابه إلي صلاة يوم الجمعة أفضل ، لأن يفضي إلي الغرض الذي من أجله سن الاغتسال يوم الجمعة وهو انتفاء الرائحة الكريهة حال الاجتماع .
أما موطن الخلاف : فهو فيمن اغتسل بعد الفجر هل يجزئه ذلك الاغتسال لصلاة الجمعه أم لا ؟
فعند الشافعية والحنفية : أن من اغتسل بعد الفجر أجزأه .
وعند المالكية والأوزاعي : أن من اغتسل بعد الفجر لا يسقط غسل الجمعة .
اذكر آراء الفقهاء في حكم الاغتسال بيوم الجمعة ؟
موضع الاتفاق : اتفق الفقهاء علي أن الاغتسال في يوم الجمعة ليس بواجب علي الصبي ، فلا يتأكد في حقه كتأكيده للبالغ ، ولكنه سنة بالنسبة للصبي إا أراد حضور الجمعة لحديث ( إذا جاء أحدكم الجمعه – أي أرد مجيئها ، وإن لم تلزمه فليغتسل ) .
موضع الاختلاف : هو حكم الاغتسال في يوم الجمعة للبالغ .
يري الظاهرية وحمد في احدي الروايتين عنه وجماعة من السلف منهم أبو هريرة وعمار
بن ياسر : وجوب غسل يوم الجمعة علي الرجال .
الدليل : استدلوا بظاهر قوله  : ( الغسل يوم الجمعة واجب ) وبراوية ( من أتي الجمعة من الرجال والنساء فليغتسل ) وهو أمر يقتضي الوجوب .
ويري الجمهور : بأن الغسل يوم الجمعة سنة ومندوب لا واجب .
وأجابوا عن أدلة الرأي الأول :-
1- أن قوله  في هذا الحديث ( الغسل يوم الجمعة واجب ) معناه : كالواجب في الندبية ، أو واجب في الاختيار وكرم الأخلاق والنظافة أو في الكيفية لا في الحكم .
2- أن الأمر في قوله  ( فليغتسل ) صرف الوجوب الي الندب بخبر ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل ) رواه أبو داود وغيره .


ما يرشد إليه الحديث :
1- أن الجمعة غير واجبة علي الصبيان .
2- استحباب السواك والطيب يوم الجمعة ، ولمن حضر صلاتها آكد وأبلغ .
3- وجوب الغسل يوم الجمعة
أسئلة العروة الوثقى
لماذا عبر أبو سعيد الخدري بقوله ( اشهد ) ؟ وما معني (يوم الجمعة )؟ ولماذا كان الغسل في يوم الجمعة ؟ وما آراء الفقهاء في ذلك ؟ وما حكم من اغتسل بعد صلاة الجمعة أو بعد الفجر مع ذكر آراء الفقهاء ؟ وما معني قول النبي  ( علي كل محتلم )؟ وما رأي الظاهرية في ذلك ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغسل يوم الجمعة الحديث الحادي والعشرون :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة فـــي العــيـــد الحديث الثاني والعشرون :
» الحديث الاول
» كتب الحديث الشريف pdf
» من آداب الإمامة الحديث التاسع عشر
» من ركع قبل أن يصل إلي الصف الحديث العشرون :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد بنى حميل الثانوى الصباحى :: الصف الاول الثانوى :: المواد الشرعيه :: الحديث وعلومه :: الترم الثاني-
انتقل الى: